أنت هنا

نشأة الكلية:

   تأسست كلية الحقوق والعلوم السياسية عام 1427هـ بموجب قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتقسيم كلية العلوم الإدارية إلى كليتين، إحداهما تسمى كلية الحقوق والعلوم السياسية. وعلى الرغم من أن كلية الحقوق والعلوم السياسية تعد من الكليات حديثة النشأة ، إلا أن قسم العلوم السياسية، وقسم القانون، يعتبران من أعرق الأقسام الأكاديمية في الجامعة. 

 

   ويعود تأسيس قسم العلوم السياسية لأكثر من أربعين عاماً مضت، بينما يزيد عمر قسم القانون الذي تم تقسيمه إلى قسمين (القانون العام والقانون الخاص) إلى تسعة وعشرين عاماً. وقد خرّجت الكلية الأجيال تلو الأجيال ممن خدموا بلادهم وشغلوا أعلى المراتب الوظيفية. حيث شغل عدد من عمداء وأساتذة الكلية مراتب عليا فكان منهم الوزراء وأعضاء مجلس الشورى والسفراء ومدراء البنوك والشركات في المملكة. وتحتضن الكلية أساتذة مرموقين أثروا بمساهماتهم المكتبات العلمية والحياة الثقافية.
وتسعى الكلية منذ تأسيسها إلى تفعيل إمكانياتها وقدراتها وإثراء خبرات طلابها معتمدة في ذلك على الخبرات العلمية والفكرية لأساتذتها ومستندة في ذلك على كافة المستحدثات والأساليب العلمية إلى جانب الرؤى الاجتماعية الفاعلة من أجل خدمة كافة القطاعات والتخصصات. 
   وتعمل الكلية على تطوير برامجها ومقرراتها باستمرار واستحداث برامج ومقررات جديدة على نحو يتناسب مع المتغيرات العلمية والأكاديمية كما أن الكلية حريصة على إنشاء تخصصات جديدة تتناسب مع الاحتياجات العلمية والمتطلبات التنموية المختلفة.
   وتجتهد الكلية من أجل خدمة ورعاية أهم عنصر في العملية التعليمية ألا وهو الطالب بدءا من خلق بيئة أكاديمية وتعليمية تعمل على صقل وتنمية الشخصية المتكاملة وصولا إلى التطوير والاستحداث في أقسام الكلية المختلفة من حيث المناهج وطرق التدريس والبرامج المقدمة هذا بالإضافة للبرامج والأنشطة التي تسعى لتعريف الطلاب بالخدمات المختلفة.