اخر الاخبار


كلية الحقوق والعلوم السياسية تنظم حفلا بمناسبة اليوم الوطني 89
كلية الحقوق والعلوم السياسية تنظم حفلا بمناسبة اليوم الوطني 89

نظمت كلية الحقوق والعلوم السياسية يوم الثلاثاء الموافق 1441/1/25هـ حفلا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والثمانين وكان على رأس الحضور سعادة عميد الكلية د.


اقامة دورة التخزين السحابي بالكلية
اقامة دورة التخزين السحابي بالكلية

حرصا من الكلية على رفع مستوى الأداء الوظيفي لمنسوبيها عقدت هذا اليوم دورة تدريبية مكثفة لاداريي الكلية تتعلق بالتخزين السحابي قدمها المدرب ا. عبد العزيز الشهري.


اللقاء السنوي لعميد الكلية مع أبنائه الطلاب والطالبات
اللقاء السنوي لعميد الكلية مع أبنائه الطلاب والطالبات

اللقاء السنوي لعميد الكلية مع أبنائه الطلاب والطالبات     أقيم اللقاء السنوي لسعادة عميد الكلية د.


الريادة والتميز في مجال الحقوق والعلوم السياسية إقليميا ً وعالميا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.    

مزيد

إعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف تخصصات الكلية ودرجاتها العملية, من خلال تقديم تعليم متميز، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة.

مزيد

  تطوير وتأهيل الجهاز الإداري بالكلية ورفع كفاءة الأداء المؤسسي. تعزيز وتهيئة بيئة محفزة للإبداع والتميز الأكاديمي تسهم  في صقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته وقدراته. التميز في كافة البرامج الأكاديمية وتطبيق معايير الجودة والاعتماد محليا ً وإقليميا ً وعالميا ً.

مزيد

كلمة العميد

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،،، وبعد

 

      كلية الحقوق والعلوم السياسية قديمة حديثة، حيث أنشئت عام (1427هـ) تحت هذا المسمى إلا أن نشئت الأقسام المندرجة تحت مظلتها تعود إلى أربعين عاماً بالنسبة لقسم العلوم السياسية وثلاثين عاماً بالنسبة لقسمي القانون.

     وهذه الكلية قد سعت لترسخ أقدامها ومكانتها ككلية رائدة في مجالها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك عبر العديد من الخطوات التي توجت بحصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة الفرنسية لتقويم البحث العلمي والتعليم العالي (AERES) وكذلك الاعتماد الوطني من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي(NCAAA)،وهي الخطوة التي سبقتها خطوات أخرى يأتي على رأسها إقرار منهجية جديدة لتخصصي القانون والعلوم السياسية، حيث روعي فيها تحقيق التوازن بين المتطلبات الأكاديمية لتكوين الخريج وبين الاحتياجات الواقعية لسوق العمل.

     كما تم استحداث برنامج للحصول على درجة الماجستير في القانون بفرعيه العام و الخاص، إضافة إلى تحديث برنامج الماجستير في العلوم السياسية حيث أضيف مسار جديد يكتفي بدراسة مقررات دون حاجة لرسالة. هذا فضلاً عن الاستمرار في الاستفادة مما أبرمته الكلية من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع العديد من الجهات العامة والخاصة ذات العلاقة، وذلك بغية توفير فرص متعددة أمام الطلاب للتدريب والتعرف على آليات التعامل مع سوق العمل. وتحرص الكلية في ذات الإطار على الاستمرار في تنظيم العديد من الدورات التدريبية لطلابها، كما حظيت الكلية باعتماد خطتها الاستراتيجية (1438/1433هـ)، والتي بدأ تفعيلها على أرض الواقع، الأمر الذي سينعكس إيجاباً – بإذن الله - على سائر أنشطتها.

     وتسعى الكلية في خطوات جادة نحو تفعيل كل مراكزها البحثية والتدريبية والاستشارية التي أنشئت مؤخراً ألا وهي:

 - مركز الدراسات الجنائية .

- مركز التدريب والاستشارات القانونية .

- مركز دراسات الخليج العربي.

هذا إلى جانب تشجيع النشاط البحثي لمجلة الكلية وكرسي دراسات السلام.

     وفضلاً عن ذلك تتواصل إسهامات الكلية في خدمة المجتمع من خلال ما يقدمه منسوبيها وخريجيها من خدمات جليلة للوطن في مختلف قطاعاته والقطاع الخاص في الدولة مثل:

- مجلس الوزراء .

-  مجلس الشورى .

-  وزارات الخارجية والداخلية .

-  وزارة الثقافة والإعلام.

 - وزارة الشؤون الاجتماعية .

- وزارة العمل .

- هيئة التحقيق والادعاء العام.

     وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة، إلى جانب تواجد بعضهم في مواقع مرموقة بالمنظمات الدولية كمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. ومن المعلوم أن الكلية تمنح شهادة البكالوريوس في تخصص الحقوق وشهادة البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية

وفي الختام نتمنى أن ينال موقع الكلية الإلكتروني على إعجابكم     

.والكلية ومنسوبيها ترحب بأية اقتراحات وأفكار وأبوابنا مفتوحة للجميع    

                     عميد الكلية