كلمة مدير مركز التدريب والاستشارات القانونية

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى أما بعد:

فإن إنشاء مركز التدريب والاستشارات القانونية بكلية الحقوق والعلوم السياسية انطلق من دور جامعة الملك سعود الريادي المتمثل في رؤية الجامعة الطموحة وهي الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة. وأحد ركائز هذه الجامعة العريقة هي كلية الحقوق والعلوم السياسية والتي سعت جاهدة لتأسيس هذا المركز في عام 1432ه.

حيث تنطلق كلية الحقوق والعلوم السياسية من رؤية شاملة وهي الريادة والتميز في مجال الحقوق والعلوم السياسية إقليميا وعالميا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتنطلق من رسالة قيّمة وهي إعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف تخصصات الكلية ودرجاتها العملية، من خلال تقديم تعليم متميز، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة.

تم تأسيس هذا المركز في الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول من عام ١٤٣٢هـ بقرار صادر من مجلس التعليم العالي في جلسته الثالثة رقم (16/63/1432) وتوج هذا القرار بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على محضر الجلسة آنفة الذكر بالتوجيه البرقي الكريم رقم ٢٣٤٥/م ب في العشرين من ربيع الثاني من العام ١٤٣٢هـ. وهنا رسم المركز رؤيته المستقبلية وهي المساهمة في تحقيق الدور الريادي للجامعة في إثراء القطاعين العام والخاص من خلال تقديم خدمات نوعية وإمدادهما بالخبرات والمهارات القانونية وتنمية الموارد البشرية وتطوير كفاءات من المختصين في العلوم القانونية.

ويُعنى المركز بتقديم الخدمات البحثية والاستشارية والتدريبية في مجالات العلوم القانونية المختلفة، وذلك من خلال المهام المسندة إليه ومن أهمها الآتي:

1) تقديم الخدمات البحثية والاستشارية والتدريبية بمقابل مادي، وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في الجامعة.

2) إجراء الدراسات، وتقديم الاستشارات، وعقد ورش العمل، والندوات، واللقاءات، والمؤتمرات، والمحاضرات القانونية، وعمل الدورات التدريبية الخاصة بتطوير التشريعات والأنظمة.

3) إعداد وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة وموجهة لجهات محددة بناء على طلبها.

4) نشر البحوث والدراسات الاستشارية في مجال القانون وفي كافة الموضوعات التي يطلب من المركز إبداء الرأي فيها وتدخل في نطاق عمله.

5) إعداد ومراجعة الأنظمة واللوائح للوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة والتي تدخل في نطاق عمله.

6) إعداد الدراسات والبحوث الميدانية والإحصائية ذات الصلة بمهام المركز.

وتنفيذا لتلك المهام قام المركز بخلق برامج تنفيذية لاستيعاب هذه المهام مثل: برنامج محفظة الدورات القانونية، برنامج ناقش، برنامج الاستشارية القانونية، برنامج محفظة المشاريع الاستشارية المقترحة على الجهات المستفيدة).

وأخيرا، يمتاز المركز بالاحترافية في العمل وفريق عمل ذو خبرة وكفاءة عالية، ولا يطوي المركز الدعم لمنسوبي الجامعة والتعاون مع الجهات المستفيدة وفقا لضوابط تقديم الخدمات بالجامعة، سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد.

 

مدير مركز التدريب والاستشارات التدريبية

د. مسفر محمد السلولي

 

SEO keyword: 
كلمة مدير المركز